بشرى سارة الى الكورد في الاقليم: رئيسكم القادم مسرور البارزاني

بشرى سارة الى الكورد في الاقليم: رئيسكم القادم مسرور البارزاني

مع اقتراب موعد اجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في الاقليم ظهرت في الساحة السياسية الكردية تحليلات وتساؤلات حول موقف الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي يرأسه بارزاني، بشأن منصب الرئاسة؟ هل يدفع مرة ثانية بارزاني الى الترشيح أم وصل الى نتيجة مفادها عدم قانونية الترشح للمرة الثالثة بعد استكمال ثلاث دورات رئاسية.

ففي لقائه الأخير مع مجلة فورين بوليسي الأميركية وقبله مع لوموند الفرنسية أكد بارزاني على عدم ترشحه لولاية تعتبر الرابعة من الناحية العملية، واعلن انتهاء مهامه بعد اجراء الاستفتاء الذي يهدف الى الاستقلال وبناء دولة كردية في ظل صمت يلف باقي قيادات الحزب الذي يركزون على استعدادات الاستفتاء ويتجنبون الحديث عن الرئاسة في الفترة الأخيرة، رغم تصريحهم لأكثر من مرة بأن بارزاني يحق له الترشح لانه انتخب مرة واحدة عبر التصويت المباشر للناخبين ويحق له الانتخاب مرة ثانية وفق هذه الالية، ويواجه هذا السيناريو مخاطر تعميق الانقسام والشرخ السياسي الذي يشهده الاقليم على خلفية أزمة الرئاسة.

مراقبون ومختصون يرجحون دفع الحزب الديمقراطي الكردستاني لنجل بارزاني، مسرور في الانتخابات المقبلة التي من المقرر أن تجري قبل نهاية العام الحالي، وقد سبق أن صرح بارزاني الابن في مقابلة مع صحيفة ذا ناشيونال الاماراتية عزمه الترشح لرئاسة الاقليم وسد مكان والده. وتعزز هذه التوقعات والترجيحات التحركات السياسية الأخيرة لمسرور بارزاني المتمثلة بزياراته لكل من واشنطن وبغداد وتكثيف اللقاءات مع الأطراف السياسية المتحالفة للحزب أو المقربة منه.

nrt

000
قراءه 1463 مرات
تقييم المادة
(1 تصويت)

اضافة تعليق

تأكد من ملئ هذه الحقول (*) معلومات ضرورية. HTML ارقام غير مسموحه.

رسالة أخبارية

قم بأضافة بريدك الالكتروني كي نرسل لك الاخبار و المواضيع حال نشرها

225 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع