العبادي: الكرد صدروا نفطا من كركوك بقيمة 23% من نسبة الموازنة

بغداد/ NRT

قال رئيس الوزراء، حيدر العبادي، الثلاثاء، إن حكومة إقليم كردستان ومنذ سيطرتها على حقول نفط كركوك صدرت نفطا بقيمة 23% من نسبة الموازنة بحسابات الحكومة الاتحادية، مجددا التأكيد على "عدم دستورية المضي باستفتاء استقلال كردستان".

وقال العبادي، خلال الإيجاز الصحفي الأسبوعي، اليوم (12 أيلول 2017)، إن "مجلس الوزراء ناقش بجلسته اليوم الاستفتاء ونؤكد حرصنا على وحدة العراق والالتزام بالدستور والحوار لحل كافة المسائل العالقة"، مشيرا إلى "الكرد ومنذ استيلائهم على حقول نفط كركوك صدروا بقيمة 23% من نسبة الموازنة بحساباتنا".

وجدد رئيس الوزراء، التأكيد على "عدم دستورية المضي بالاستفتاء ومخالفته القوانين النافذة ولا يمكن أن يجري من طرف واحد"، مشددا بالقول على أن "مصيرنا واحد وجربنا التعاون والتنسيق والوحدة بحربنا ضد داعش الإرهابي حققت والتي حققت الانتصارات ولا يجوز أن نضيعها في خلافات لا مبرر لها في ظل تهديد داعش لكركوك".

كما ناشد العبادي، جميع العراقيين بـ "الابتعاد عن العنصرية والطائفية وتعزيز الوحدة"، وخاطب الكرد بالقول إن "مجلس الوزراء ورئيسه لكل العراقيين ونحرص على تحقيق الحياة الكريمة لهم ولجميع العراقيين وما تحقق للكرد خلال 14 سنة الماضية لم يتحقق لهم منذ قرون"ن وأضاف "أعلم ومن حرصي عليكم بأن خطوات الاستفتاء ستضيع كل ما تحقق وحذاري من الانجرار لأزمات وحروب".

وأوضح أن "فرض الأمر الواقع مرفوض ولن يستمر، فقد حاول نظام البعث البائد ولم ينجح، ويجب أن نتجه للحوار وهو هدفنا ولن نسمح بتقسيم البلد بل أدعو لوحدة الكلمة وأن ترفضون الاستفتاء ويجب أن يكون هناك حوار داخل الإقليم وتفعيل البرلمان المعطل وتوفير الرواتب".

وقد صوت مجلس النواب العراقي، في وقت سابق اليوم، على رفض استفتاء إقليم كردستان، المزمع إجراؤه في الـ 25 من الشهر الجاري.

ت.س

000
قراءه 91 مرات
تقييم المادة
(1 تصويت)

اضافة تعليق

تأكد من ملئ هذه الحقول (*) معلومات ضرورية. HTML ارقام غير مسموحه.

رسالة أخبارية

قم بأضافة بريدك الالكتروني كي نرسل لك الاخبار و المواضيع حال نشرها

38 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع