البارزاني يقترب من التأجيل و يطلب من أمريكا الضمانات من أجل تأجيل الاستفتاء

البارزاني يقترب من التأجيل و يطلب من أمريكا الضمانات من أجل تأجيل الاستفتاء

بعد أن طلب مسعود بارزاني خلال اتصال هاتفي جمعه بوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، و دعوة الاخير للبارزاني الى تأجيل الاستفتاء و من ثم طلب البارزاني من الوزير الامريكي الضمانات التي ستقدم للاقليم باجراء الاستفتاء في المستقبل خرج  القيادي في ائتلاف دولة القانون عباس البياتي الى وسائل الاعلام و أكد عدم امكانية توفير اي ضمانات لاقليم كردستان مقابل تأجيل الاستفتاء غير تلك التي يوفرها الدستور.

وقال البياتي، وهو مقرب من رئيس الوزراء حيدر العبادي، ان "الرفض الأمريكي لاستفتاء كردستان كان واضحاً منذ أول أيام إعلانه، والمسؤولون الأمريكيون وغيرهم أبلغوا القادة الكرد برفض الاستفتاء وهم مع وحدة العراق"، مؤكدا ان "أي ضمان أو بديل يريده رئيس الاقليم مسعود بارزاني يتم من خلال الحوار ووفق نصوص الدستور".

وأضاف، ان "العلاقة بين بغداد واربيل تحددها وثيقة الدستور العراقي التي يمكن من خلالها حل جميع الخلافات العالقة"، مشيرا الى "عدم امكانية توفير أي ضمانات أو غيرها للاقليم خارج نصوص الدستور".

ودعا البياتي الكرد، الى "اقناع شركائهم من السياسيين في حال أرادوا تغيير الدستور، وكل شيء قابل للتفاوض والتوافق"، موضحا ان "الحكومة الاتحادية مع تطبيق واعتماد الدستور العراقي لحل الخلافات مع كردستان وهي لم ولن تعطي أي ضمانات خارج ذلك الدستور".

000
قراءه 484 مرات
تقييم المادة
(3 تصويتات)

1 Response Found

  • رابط التعليق
    حاجي علو السبت, 12 آب/أغسطس 2017 11:53

    والله التأجيل إذا حدث فهو بسبب تركيا فقط ولا علاقة لأمريكا به ، وليس هناك أيّة جهة ضد كوردستان أو تُؤثر في سياسة كوردستان سوى تركيا ولو أنها وقفت على الحياد بصورة حقيقية لما أُجل الإستفتاء لأي سبب ، وليس هذا خافياً على أحد ......... هذا هو ثمن أنبوب النفط الذي قُدّم لتركيا رغماً عن بغداد

    Report

اضافة تعليق

تأكد من ملئ هذه الحقول (*) معلومات ضرورية. HTML ارقام غير مسموحه.

رسالة أخبارية

قم بأضافة بريدك الالكتروني كي نرسل لك الاخبار و المواضيع حال نشرها

47 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع