وزير الخارجية الأميركي يطلب من رئيس الإقليم تأجيل إجراء الاستفتاء

طلب وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، خلال اتصال هاتفي مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، تأجيل الاستفتاء على استقلال الاقليم، المزمع اجراؤه في الـ 25 من الشهر المقبل.

وقالت رئاسة إقليم كردستان في بيان لها، اليوم (11 آب 2017)، إن "وزير الخارجية الأميركي طالب رئيس إقليم كردستان، خلال اتصال هاتفي بينهما، امس الخميس، تأجيل الاستفتاء في إقليم كردستان"، مؤكدا "دعمه لإجراء الحوار والمباحثات بين الإقليم وبغداد".

وأشاد وزير الخارجية الأميركي بحسب البيان، بدور "قوات بيشمركة كردستان في دحر إرهابيي داعش وبارك انتصارات البيشمركة"، مقدما في الوقت ذاته تعازيه لعوائل وذوي البيشمركة الذين قتلوا خلال المعارك. 

كما أثنى تيلرسون على "قرار رئيس الاقليم والقادة السياسيين في كردستان بتشكيل وفد رفيع من الاقليم للذهاب إلى بغداد والتباحث حول القضايا السياسية".

وتابع البيان ان بارزاني قدم شكره لوزير الخارجية الأميركي، مثمنا "المساعدات والمعونات التي قدمتها الولايات المتحدة لقوات البيشمركة في الحرب ضد إرهابيي داعش".

وبشأن دعوة تيلرسون إلى تأجيل الاستفتاء، قال بارزاني لوزير الخارجية الأميركي، أن "التعايش الذي سعت إليه كردستان في الماضي بمراحله المختلفة مع دولة العراق لم يتم تطبيقه، لذا فإن شعب كردستان قرر اتخاذ طريق آخر له".

وأضاف البارزاني أن السؤال الذي يطرح نفسه "هو ما الضمان والبديل لمستقبل وتحديد مصير شعب كردستان مقابل تأجيل الاستفتاء؟".

وقرر الجانبان أيضا، خلال الاتصال الهاتفي، استمرار التعاون والتنسيق ومواصلة العلاقات في جميع الخطوات والمستجدات السياسية مستقبلا.

ك.أ

nrt

000
قراءه 91 مرات
تقييم المادة
(0 تصويتات)

اضافة تعليق

تأكد من ملئ هذه الحقول (*) معلومات ضرورية. HTML ارقام غير مسموحه.

رسالة أخبارية

قم بأضافة بريدك الالكتروني كي نرسل لك الاخبار و المواضيع حال نشرها

191 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع