الأربعاء, 11 كانون2/يناير 2017 22:51

الديمقراطي والاتحاد الوطني يبحثان مصير المناطق المتنازعة

قيم الموضوع
(0 أصوات)

اعلن الحزبان الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين ؛ اليوم الاربعاء ؛  عن اتفاقهما على تشكيل لجنة لبحث مصير المناطق المتنازعة مع بغداد والإستعداد لإجراء الإستفتاء بشأن إستقلال كردستان.

وجاء في بيان مشترك صدر عن المكتبين السياسيين للحزبين عقب إجتماع الطرفين في أربيل أطلع عليه موقع نوا إن "المكتبين السياسيين إجتماعا اليوم لبحث توطيد العلاقات بين الجانبين في مجالات الحكم والعلاقات الكردستانية والإقليمية فضلا عن العلاقة مع الحكومة الإتحادية ودول المنطقة والعالم بشكل يخدم مصلحة الشعب الكردستاني".

وتابع البيان أن "الجانبين شددا على محاولة معالجة مشاكل القوى السياسية لأجزاء كردستان الأخرى وإحترام القوانين وعدم التدخل في شؤون الآخرين"،مبينا أن "الإجتماع ناقش كيفية معالجة الأزمة المالية ودعم عمل الحكومة والمؤسسات المعنية لتنفيذ الإصلاحات وتوفير رواتب الموظفين والإهتمام بقطاع النفط والغاز وتحقيق الشفافية".

وشدد البيان "على إتخاذ الخطوات اللازمة لمعالجة المشاكل الجذرية لإقليم كردستان، من بينها تفعيل البرلمان الكردستاني الذي سيكون من أولوية الخطوات"، واكدا "الجانبان على اتفاقهما في تشكيل لجنة من ممثلي الأحزاب السياسية والمكونات القومية لإجراء مباحثات مع الحكومة العراقية لحسم مصير المناطق المتعلقة بالمادة الدستورية 140 في مستقبل محدد ومن ثم إجراء الإستفتاء وإستقلال كردستان".

 يذكر أن رئيس اقليم كردستان رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني أكد  في 15 اب 2016، أنه ليس أمام اقليم كردستان طريق آخر سوى الاستقلال، فيما دعا جميع الأطراف الكردية الى التعامل بمسؤولية "تأريخية" مع مطالب الشعب.

nawa

قراءة 58 مرات

رأيك في الموضوع

تأكد من كتابة جميع المعلومات, المؤشر بالعلامة (*). HTML أرقام غير مسموحة.