الأحد, 08 كانون2/يناير 2017 23:58

نائبة عن القانون تتهم تركيا بتقديم تسهيلات لداعش للدخول الى العراق

قيم الموضوع
(2 أصوات)

إتهمت النائبة عن ائتلاف دولة القانون نهلة الهبابي ،الحكومة التركية بتقديم تسهيلات لمسلحي تنظيم داعش للدخول الى العراق "،مضيفة أنه يجب أن لا يتنازل العراق عن ملفات مهمة من أجل الحصول على المياه الذي عليه اتفاقيات دولية".

وأكدت الهبابي في مقابلة لها ببرنامج ستوديو بغداد الذي بثته قناة NRT عربية مساء اليوم الأحد أنه" كان لتركيا دور في ادخال مسلحي داعش عبر الآراضي التركية الى العراق،وكان هناك معسكرات لداعش داخل الأراضي التركية"حسب تعبيرها.

وأضافت أنه" كان من المفروض أن يكون المفاوض العراقي المتمثل برئيس الوزراء حيدر العبادي ، بمستوى التحضيرات ويطلب من الجانب التركي الأنسحاب من الأراضي العراقية بدون قيد وشرط".

وأكدت الهبابي أن"هناك ملفات عالقة مهمة مثل أنتهاك الآراضي العراقية من قبل القوات التركية وكذلك حصة العراق من المياه بموجب قانون الأتفاقيات الدولية، البند التاسع لسنة 1992 بالنسبة لمنسوب المياه".

وشددت على أنه" يجب أن لايتنازل العراق عن ملفات مهمة من أجل الحصول على المياه الذي عليه اتفاقيات دولية وحق شرعي للعراق لأن هناك اتفاقيات دولية من قبل 36 دولة في العالم".

وكان المجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي بين العراق وتركيا،عقد السبت، اجتماعه االثالث في العاصمة بغداد، حيث بحث الجانبان أهم المسائل الحيوية التي تهم البلدين.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي في بيان نشر السبت أن المجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي بين العراق وتركيا اتفق في نهاية اجتماعه على مجموعة من النقاط أبرزها كان تأكيد الطرفين على تبني سياسة تحقيق الامن والاستقرار المتبادل ومكافحة "الارهاب" سوية في إطار احترام سيادة ووحدة الاراضي الذي يمثل أساس العلاقات بين البلدين.

وأضاف البيان أن الطرفين أكدا أيضا على أن معسكر بعشيقة هو معسكر عراقي، حيث سيبدأ الجانب التركي بخطوات سحب قواته لإنهاء هذا الملف، مما يؤكد التزامه بوحدة العراق واحترام سيادته .

واشار البيان المشترك الى أهمية رفع مستوى التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين وفي مجال إعمار المناطق المتضررة من "الارهاب"، وتفعيل الاتفاقات ومذكرات التفاهم الموقعة بين الطرفين.

nrt

قراءة 58 مرات

رأيك في الموضوع

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.