السبت, 24 كانون1/ديسمبر 2016 02:51

نشاطات متواصلة وإنسانية لسفير العراق لدى صربيا

قيم الموضوع
(0 أصوات)

بلغراد / خاص

قام السفير العراقي لدى صربيا د. قاسم عسكر حسن يوم 22.12.2016 بزيارة المواطن العراقي المهندس عبد العزيز جواد المقيم في مدينة تشوبريا والتي تبعد عن بلغراد 150 كم و يعاني من حالة صحية صعبة حيث تم الاستفسار عنه من قبل ذويه في العراق عن طريق وزارة الخارجية العراقية بعد انقطاع اخباره لأكثر من خمس سنوات و قامت السفارة وبالتنسيق مع رئيس الجالية العراقية في صربيا الشاعر صباح سعيد الزبيدي بالاستدلال على محل اقامته واعلام ذويه حيث تم إعطاء رقم الهاتف الى ذويه وتم الاتصال به والاستعلام عن حاله من قبلهم، وقدم السفير مساعدة له ووعده بتقديم التسهيلات الممكنة له لغرض اصدار جواز سفر جديد وفق الضوابط والتعليمات.

كما زار السيد السفير في نفس اليوم مواطن عراقي محتجز في سجن مدينة بيروت الصربية القريبة من الحدود البلغارية والتي تبعد عن بلغراد 307 كم  والمتهم بتهريب اللاجئين حيث طلب هذا المواطن مساعدته في العثور على عائلته في صربيا.

وحضر السفير مناقشة رسالة الدكتوراه الموسومة (التأثير الهيدروليكي للحمل الحراري في خزان حقيقي متوازي الاضلاع معرض للتأثيرات الخارجية) لطالب الدكتوراة المهندس العراقي سعدون كاظم عايد وفي كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة نيش والتي تبعد عن بلغراد 237 كم و تم الدفاع عن الاطروحة من قبل الطالب العراقي ومنح شهادة الدكتوراة . وبهذه المناسبة التقى سعادة السفير بالدكتور البرفيسور بافلوفيتش نيناد عميد كلية الهندسة الميكانيكة - جامعة نيش الصربية في عمادة الكلية كذلك كان هناك لقاء مباشر معهم على قناة ن ت ف - نيش وتم في اللقاء التحدث عن الدراسة الجامعية حيث تطرق فيه سعادة السفير الى تسهيل إجراءات معادلة الشهادة وكذلك الى تقليص مدة دراسة الدكتوراه التي تصل الى ست سنوات كما تحدث أيضا عن النظام الثنائي بين احدى كليات صربيا وألمانيا والذي يعتمد عل وجود مشرفين للاشراف مما يساعد في اختصار مدة الدراسة والتكلفة، واقترح السفير العمل بهذا النظام بين جامعة نيش واحدى جامعات العراق وابدى السيد بافلوفيتش تأييده وترحيبه بهذا الاقتراح حيث علق قائلاً بانه شخصيا حصل على شهادة الدكتوراه بهذه الطريقة.

وجرى خلال الزيارة إقامة وقفة تضامنية مع قواتنا الأمنية بمختلف تشكيلاتها من الجيش والحشد الشعبي والبيشمركة وأبناء العشائر حيث القى السفير كلمة عبر خلالها عن مساندته لقواتنا الأمنية في حربها ضد الإرهاب.

هذا وحضر الشاعر صباح سعيد الزبيدي رئيس الجالية العراقية في صربيا والسيد احمد غسان الموظف في السفارة هذه النشاطات.

 

قراءة 185 مرات

رأيك في الموضوع

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.